ليلة الأفكار لعام 2022 حفلٌ فكريّ على الصعيد العالمي [en] [fr]

تُنظّم ليلة الأفكار سنويًا في الخميس الأخير من شهر كانون الثاني/يناير. وتم تكييف النسخة السابعة لليلة الأفكار مع الوضع الصحي الراهن، وستُنظّم اعتبارًا من 27 كانون الثاني/يناير وستستمر طوال الفصل الأول من عام 2022.

وتُوجّهُ في إطار ليلة الأفكار، وهي فعالية دولية واحتفالية وتشاركية، الدعوات إلى الجمهور بجميع أطيافه وإلى مئات المفكّرين والمبدعين والمسؤولين الحكوميين والممثلين عن المجتمع المدني للمشاركة في النقاشات التي تتناول أبرز القضايا الراهنة.

وتؤكّد النسخة السابعة لليلة الأفكار هذه السنة البعد الأوروبي الفاعل. وفي السياق الراهن الذي تطغى عليه الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية، يحثّ موضوع هذا العام من ليلة الأفكار "معًا للنهوض (مجددًا)" على مناقشة المفاهيم المعاصرة للجماعة والعيش المشترك، والحلول التي يجب تقديمها من أجل التصدّي للأزمات، وشروط إعداد ميثاق اجتماعي متجدد.

وتتوافر جميع برامج ليلة الأفكار على الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الفاعلية https://www.lanuitdesidees.com

ليلة الأفكار في مختلف أرجاء العالم

يُرتقب تنظيم أكثر من 150 ليلة من ليالي الأفكار في زهاء مائة بلد في العالم. من سوفا عاصمة فيجي وويلينغتون عاصمة نيوزيلندا إلى تورونتو في كندا، ومن سول في كوريا الجنوبية إلى أوشوايا في الأرجنتين، ستستحوذ ليلة الأفكار على أماكن غايةً في التنوّع، على غرار جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤسسة أتشوغاري في أوروغواي، ودار الهندسة المعمارية في طهران، ودار الأوبرا في سيدني.

ليلة الأفكار أوروبية الطابع

ستُنظّم ليالٍ من النقاشات تجمع بين المفكّرين والممثلين عن المجتمع المدني والمبدعين والمسؤولين الحكوميين في العواصم الأوروبية كافةً من أجل تصوّر مستقبل الاتحاد الأوروبي والتداول بشأن أبرز قضايا عالمنا المعاصر.

وستكتسي هذه الليالي طابعًا احتفاليًا وتشاركيًا، مثلما درجت العادة كلّ سنة. وسيتيح تنظيم حوارات تديرها الشبكة الثقافية الفرنسية الاستماع إلى شخصيات ثقافية أوروبية مرموقة.

ليلة أفكار أوروبية في معهد كوليج دو فرانس

سيعطي المعهد الفرنسي الكلمة إلى الشباب الأوروبي الملتزم في خلال ليلة استثنائية تُنظّمُ في معهد كوليج دو فرانس في 12 آذار/مارس 2022.

وسيأتي 54 شابًا من القارة الأوروبية بأسرها يتميّزون بالتزامهم بحقوق الإنسان والحقوق الاجتماعية والبيئية وسيعرضون مقترحاتهم من أجل مستقبل أوروبا على منبر معهد كوليج دو فرانس، وسيتمثّل كلُّ بلدٍ عضو في الاتحاد الأوروبي بشابَين اثنَين.

وسيصوّت الجمهور للمقترحات الأكثر إقناعًا ثم سيحضر النقاش بين هؤلاء الشباب الملتزمين ومجموعة من الخبراء والممثلين عن السلطات العامة. إنها ليلة منقطعة النظير تضمّ مسابقة في فن الخطابة ونقاشًا فكريًا من أجل تعزيز وحدة أوروبا وقوتها.

منشور في 30/01/2022

اعلى الصفحة