افتتاح أسبوع الفرانكفونية لعام 2015، 15-22 من مارس [fr]

افتتح سعادة السفير الفرنسي، السيد برنارد رينو-فابر أمس، بمقر الاقامة الفرنسية ، أسبوع الفرانكفونية، وذلك بحضور رئيس معهد العالم العربي، السيد جاك لانغ.

وقد كان السيد لانج قد تلقى دعوة لتقديم محاضرة تدور حول تجربته كوزير فرنسي سابق للثقافة و الاتصال، و حول تصوره الخاص عن دمقرطة الثقافة. وبهذه المناسبة، امتدح السيد لانج مضيفته، الشيخة مي، رئيسة الهيئة العليا للثقافة، لالتزامها الشخصي و للعمل الدؤوب التي قامت به للحفاظ على التراث البحريني بشكل عام و تراث المحرق بشكل خاص.

وفي الجزء الثاني من خطابه، تطرق السيد جاك لانج إلى مستقبل الثقافة ، و خاصةً الدور الذي يمكن و يجب أن تلعبه في الحوار بين العالم العربي و الغرب.

المواضيع التي تم التطرق إليها خلال هذا المؤتمر قدمت بشكل جيد اسبوع الفرانكفونية لعام 2015 ، و الذي ينظم هذا العام تحت شعار " الفرنسية كلغة مضيافة"
لهذا، يسر الخدمة الثقافية بالسفارة الفرنسية و الأليانس فرانسيس أن يعلنا عن الفعاليات المختلفة التي من شأنها إحياء هذا الأسبوع. ستقام كافة الأنشطة في مقر الأليانس فرانسيس (المنطقة التعليمية بمدينة عيسى) و ستكون مجانية ومفتوحة للجميع:

الثلثاء الموافق 17 مارس في الساعة الرابعة عصراً، وقت الأطفال : يأتي الأطفال إلى الأليانس فرانسيس للتذوق و للاحتفال بالفرانكفونية ابتداءاً من الساعة الرابعة عصراً : موسيقى، ألعاب و رسوم متحركة بالفرنسية . ابتداءاً من الساعة الخامسة و الربع سيعرض الفيلم الكارتوني للمخرج مارك بوريال " أمي أنا في أمريكا، التقت بافلو بيل " ، مدة العرض ساعة ونصف.

الأربعاء الموافق 18 مارس في الساعة الثامنة مساءاً: أمسية الأطباق الفرانكوفونية اللذيذة ، جميع أصدقاء اللغة والثقافات الفرنسية مدعوون لتقديم وتبادل الأطباق الشهية المشهورة في بلدانهم الأصلية، في أجواء ودية وغير متكلفة " بوفيه شعبي" و حيث يمكنكم الاستمتاع بعروض الترفيه التالية: فرقة موسيقية فرنسية و عرض كزومبا.

الخميس الموافق 19 مارس في الساعة السادسة و النصف مساءاً، ملتقى الثقافات " محكمة بابل" للمخرجة جولي بيرتوكيلي : فيلم وثائقي فرنسي، يسلط الضوء على صف للطلاب الأجانب في مدرسة باريسية. 24 طالباً، 22 جنسية، فيلم لطيف و واقعي يعبر عن الرغبة في تغيير الحياة والرغبة في التعايش. مدة العرض ساعة و29 دقيقة. يليه عرض يقدمه الدكتور محمد الخليفي، مستشار وخبير مناهج اللغة الفرنسية بوزارة التربية والتعليم البحرينية، ويليه مناقشة.

الأحد الموافق 22 مارس في الساعة السابعة مساءاً ، الأمسية الكندية " السيد الأزهر" للمخرج فيليب فالاردو: دعوة السفارة الكندية بمناسبة عرض الفيلم الكيبيكي " السيد الأزهر". فيلم درامي يروي قصة مدرس مهاجر جزائري يتمكن من التعرف شيئاً فشيئاً على طلابه على الرغم من وجود فجوة ثقافية. مدة العرض ساعة و35 دقيقة.

منشور في 18/03/2015

اعلى الصفحة